كيفية قياس العوائد او الارباح في تداول الفوركس

التداول هو عملية بيع أو شراء الأصول المالية المختلفة سواء أكانت أسهم او سندات أو ذهب أو فضة أو عملات كما في سوق الفوركس وهكذا. ففكرة التداول في حد ذاتها هي البيع أو الشراء من أجل تحقيق الأرباح من فرق الاسعار.

كيفية قياس العوائد او الارباح في تداول الفوركس كيفية قياس العوائد او الارباح في تداول الفوركس

وكثيرا ما يهتم المتداولين بقياس وتقدير الأرباح والعوائد بالنسب المئوية رغم أن ذلك ليس الطريقة المثلى في القياس٬ فالأمر يختلف من متداول لأخر على حسب كمية الأموال التي يتداول فيها. ومن المفضل أن تستخدم القيمة الدولارية في قياس العوائد والأرباح وكذلك المخاطر – طبقا لخبراء اراب فاينانشيال – لتعرف مقدار الارباح التي تحققها من عمليات التداول.

كذلك يفضل استخدام طريقة نسبة المخاطر ﺇلى الأرباح أو ما يسمى ب "ر" بدلا من اللجوء الى النسب المئوية أو عدد النقاط. وهذه الطريقة تعتبر أفضل طريقة لتقدير العوائد والارباح في سوق الفوركس أو ما تسمى " بورصة العملات".

ما هي "ر" لحساب الارباح؟

هي قيمة توضح عامل الأرباح مع أخذ المخاطر في الاعتبار. وعامل الربح هو الذي يوضح عوائد الصفقات الناجحة مقسومة على الخسائر التي تحدث بسبب الصفقات السيئة٬ فمثلا ﺇذا كنت متداولا وحققت ربحا قدره 100 ألف دولار خلال سنة واحدة وفي المقابل خسرت 50 الف دولار فان عامل الربح سيكون حاصل قسمة الربح على الخسارة فيصبح مساويا لـ2 ر. وبالتالي فان "ر" تقيس ببساطة حجم الخسائر نسبة الى الأرباح٬  ولذلك يلجأ المتداولون ﺇليها لتحديد مدى تقلب ومدى ربحية الصفقات التي أنجزوها من خلال تتبع قيمتها لفترة زمنية طويلة. الافضل لك ان تتعلم وتتقن فنون التداول من خلال العمل مع واحدة من شركات الوساطة التي يوصي بها موقع اراب فاينانشيال الرائد في مجال تداول الفوركس.

أرصدة الحسابات في تداول الفوركس

ليس من المفضل على الاطلاق أن يكون لديك كمتداول كثير من الأموال في حساب تداولك خاصة وأن نظام الرافعة المالية المتبع في سوق الفوركس يمكنك أن تتداول في أي صفقة حتى ولو لم يكن لديك ما يكفي من المال لتغطية قيمة الصفقة. ولذا لا أنصحك بأن تضع مبلغا كبيرا من المال في حسابك٬ فلتستخدم الرافعة المالية أفضل.

لا تضع كل رأس مالك في حساب تداول واحد

يحادثنا احد كبار مديري موقع اراب فاينانشيال في هذا النقطة قائلا" ﺇذا كنت مليونيرا فلا داعي أبدا ان تضع كل أموالك في حساب تداولك٬ بل من الأفضل أن تستثمر أموالك بشكل مختلف أو تضعهم في حساب بنكي يدر عليك ربحا جيدا. أما حساب تداولك في سوق الفوركس فلتحتفظ فيه بأقل مبلغ ممكن وأعتمد على الرافعة المالية في التداول".

المخاطرة في تداول الفوركس

المخاطرة مسألة ضرورية ومفروغ منها٬ فلا يمكن أن تحقق ربحا يساوي حتى دولار واحد إلا بتحمل المخاطرة. ولكن الاختلاف هنا يكون في درجة المخاطرة٬ وهي تعتمد على مدى رغبة المتداول في تحملها، وهو ما يسعى موقع اراب فاينانشيال الى تنبيه عملاءها بخصوصه.

المتداولون مختلفون بطبيعتهم٬ فهناك متداول محب للمخاطرة وبالتالي ليس لديه أي مشكلة في تحمل مخاطر كبيرة جدا٬ فهي بمثابة مغامرة ممتعة له٬ وهناك متداول أخر كاره للمخاطرة ويتهرب منها دائما. وبلا شك أن هناك علاقة طردية بين المخاطرة والأرباح المتحققة٬ فكلما تحملت مخاطرة أكبر٬ كلما زادت الأرباح المتوقعة والعكس صحيح.

أن قياس الأرباح بشكل مطلق أو حتى المخاطرة بشكل مطلق ليس صحيحا وانما يجب أن يتم قياس المخاطر نسبة الى الأرباح حتى يمكنك تأمين نفسك ضد الخسائر التي قد تقع فيها بسبب عدم تكافؤ الأرباح مع المخاطر، تماما كما نفعل نحن في موقع هنا العرائش من خلال تقديم الإستشارات والدراسات التي يمكن للشخص من خلالها حساب المكاسب في تداول الفوركس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*